خلق عدد من مناطق السياحة البيئية و الثقافية بمحافظة الفيوم

خلق عدد من مناطق السياحة البيئية و الثقافية بمحافظة الفيوم
 

 خلق عدد من مناطق السياحة البيئية و الثقافية بمحافظة الفيوم من خلال برنامج التعاون الإيطالى.

فى إطار جهود وزارة البيئة لتنمية السياحة البيئية يقوم مشروع البرنامج البيئى للتعاون المصرى الإيطالى المرحلة الثالثة بالوزارة بدراسة خلق عدد من مناطق الجذب السياحى الجديدة بمحافظة الفيوم والخروج بها بشكل حضارى يليق بالتاريخ التراثى و الحرفى بتلك المناطق و يعمل على جذب محبى السياحة البيئة و الثقافية إلى المحافظة من مصر و العالم .

و أكد الأستاذ محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة أنه تم زيارة منطقتي النزلة و العجميين بمحافظة الفيوم من خلال عدد من خبراء مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصرى الإيطالي الدوليين و المحليين لدراسة أفضل أساليب تطوير تلك المناطق و جعلها مناطق جذب سياحى بما يساهم فى رفع مستوى معيشة السكان المحليين اقتصاديا و اجتماعيا و صحيا ليكونوا شركاء فى حماية المحميات الطبيعية و ثرواتها.

و أضاف شهاب أن هذا التطوير من شانه خلق واجهة حضارية لتلك المناطق الحرفية مع توثيقها و المحافظة عليها بما يساهم فى إدماج السكان المحليين فى عمليات حماية و صون المحميات الطبيعية و ثرواتها الطبيعية بخلق مناطق جذب جديدة خارج مناطق المحمية فى ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي و دمج مفاهيم الحماية بتلك المجتمعات.

و أوضحت د يسرية حامد مدير مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصرى الإيطالى أن منطقة النزلة تشتهر بصناعة الفخار كما تعمل منطقة العجميين فى مجال الجريد و الاستفادة منه فى صناعة الأثاث و الديكورات البسيطة بما يساهم فى المحافظة على البيئة باستغلال جريد النخيل .

و أشارت د يسرية أن تطوير تلك المناطق يتضمن إنشاء مراكز للزوار للتعريف بتلك الحرف و تاريخها الثقافى بالإضافة إلى الترويج لسياحة المشاركة فى تنفيذ الأنشطة الحرفية و نقل الخبرات للزوار كأحد مجالات السياحة البيئية العالمية الغير منتشرة فى مصر على الرغم من غنى محافظاتها بالعديد من الحرف التراثية التى يمكن الترويج لها عالميا و محليا .

جديرا بالذكر أن مشروع برنامج التعاون المصرى الإيطالي المرحلة الثالثة يهدف إلى توظيف عناصر الصون و الحفاظ على البيئة من خلال إعادة تأهيل الموارد الطبيعية ذات القيمة وفقا لمبدأ التنمية المستدامة ،بالتركيز على إنشاء خطط فعالة ذات الصلة بإدارة الموارد الطبيعية القائم على المجتمع المحلى داخل و حول مناطق المحميات . بالإضافة إلى تعزيز القدرات و رفع مستويات الوعي بالتنسيق مع المجتمعات المحلية لإدارة الأعمال والأنشطة تحت مظلة السياحة البيئية المسئولة والمستدامة .

المصدر: وزارة البيئة