البيئة: رفع قدرات العاملين في مجال الإنذار المبكر

البيئة: رفع قدرات العاملين في مجال الإنذار المبكر

قامت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية لنوعية الهواء بتنفيذ برنامج تدريبي للعاملين فى جهاز شئون البيئة والفروع الإقليمية تحت عنوان " مفهوم العوامل الجوية وتأثيرها على تركيز الملوثات أو تشتيتها وكيفية قراءة تقارير الإنذار المبكر ".

ويأتي البرنامج في إطار تطوير مخرجات منظومة الإنذار المبكر من خلال بناء ورفع مستوى قدرات العاملين فى الفروع الإقليمية على كيفية الإستفادة من تقارير الإنذار المبكر وإستخدامها فى إدارة الأزمات.

وتضمن البرنامج ثلاث دورات تدريبية، تم تنفيذ الدورة الأولى بغرفة العمليات المركزية، واستهدفت المتدربين من فروع (القاهرة – الشرقية – البحر الأحمر - الفيوم)، بينما عقدت الدورة الثانية تنفيذها بمقر فرع طنطا للمتدربين من فروع (طنطا – المنصورة – البحيرة - الإسكندرية)، والدورة الثالثة تم تنفيذها بمقر فرع اسيوط وشملت العاملين من فروع (المنيا – اسيوط – قنا – سوهاج - اسوان).

وتم تعريف المتدربين على العوامل الجوية المختلفة وتأثيرها على مستوى تركيز الملوثات، وأسباب تلوث الهواء والعوامل الجوية المؤثرة على إنتشار الملوثات، بالإضافة إلى كيفية تقييم جودة الهواء ومستويات مؤشر جودة الهواء، والدورة العامة للرياح وطرق قياسها، والكتل الهوائية وكيفية تتبع مصادها للتنبؤ بالعوامل الجوية ومدى تأثيرها على الملوثات.
كما ناقشت الدورة معامل التهوية وكيفية حسابه ومدى تأثيره على الملوثات، والتعرف على تقارير الإنذار المبكر ومحتوياتها وكيفية قراءتها، وكيفية إستخدام تقرير الإنذار المبكر فى إدارة أزمات تلوث الهواء، بالإضافة إلى عرض عدد من الحالات الدراسية المختلفة لإكتساب عدد من الخبرات المتنوعة.
وقد تم تدشين مجموعة مجموعة عمل من المتدربين، يتم توزيع تقارير الإنذار المبكر يوميا عليها، لمناقشة محتوى التقارير والإجابة على الإستفسارات لضمان الإستدامة ورفع مستوى الخبرات العملية.