فهمى يناقش استعدادات مصر بالشق رفيع المستوى بمؤتمر الاطراف ?? بشرم الشيخ

فهمى يناقش استعدادات مصر بالشق رفيع المستوى بمؤتمر الاطراف ?? بشرم الشيخ

عقد الدكتور خالد فهمى وزير البيئه اجتماعا و السيدة كريستيانا باسكا بالمر مساع د الامين العام للامم المتحده - الامين التنفيذى لاتفاقية الامم المتحده للتنوع البيولوجى و الوفد المرافق لها لاستكمال المناقشات حول استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الاطراف الرابع عشر للاتفاقية cop14 بمدينة شرم الشيخ العام القادم وخاصة فيما يتعلق بالشق الوزارى رفيع المستوى بحضور الدكتور حمدالله زيدان رئيس اللجنة التحضيرية و نقطة الاتصال الوطنية للمؤتمر و الاستاذة ياسمين فؤاد مساعد الوزير للعلاقات الخارجية و التنمية المستدامة بالإضافة الى ممثلى وزارة الخارجية و الجهات المعنية وذلك بالمركز الثقافي التعليمي بيت القاهرة.

اكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئه أن المؤتمر سيركز على قضايا حماية و ادارة التنوع البيولوجي و اساليب دمجها فى القطاعات التنموية على مستوى العالم كالاقتصاد و الصناعة و الزراعة و السياحة و غيرها من القطاعات .

مشيرا أن اللقاء يعد احد المباحثات التي تتم بين مصر و الإتفاقية لتحديد المهام وربطها بمؤتمر الاطراف السابق الذي عقد بالمكسيك والتالي بعد مصر والذي سيعقد في الصين عام ???? حيث سيتم التنسيق بين الثلاث دول من اجل حماية التنوع البيولوجي خلال الخمس سنوات القادمة مما يجعله حلقة الوصل بين ما تم مناقشته بمؤتمر الاطراف ?? والذى ناقش دمج قضايا التنوع البيولوجي بالسياحة والزراعه و مؤتمر الاطراف بالصين 15 عام ???? و الذى سيناقش مراعاة قضايا التنوع البيولوجي بقطاع التعدين


موضحا أن مؤتمر الاطراف لإتفاقية التنوع البيولوجي ?? يسلط الضوء على دمج التنوع البيولوجي بالخطط الاقتصادية مما يعود بالفائدة علي المجتمعات حيث أن اى خلل بهذا التنوع يؤدى الي فقد الموارد بالإضافة الى ظهور العديد من المشاكل البيئيه علي مستوي العالم .

و اتفق الحضور على أن المؤتمر سيتضمن عدد من الفعاليات خاصة بالشباب ووسائل الإعلام و منظمات المجتمع المدني المعنية بالبيئة ورجال الصناعة والاعمال لربط تلك القطاعات و تعرفيها باهمية التنوع البيولوجي .
من جانبها اعربت كريستيانا بالمر عن سعادتها بالزيارة وبالترتيبات التي تقوم بها مصر للاعداد للمؤتمر والتي تميزت بها عن العديد من الدول التي سبقتها، خاصة انها اول دولة بالشرق الاوسط والثانيه افريقيا التي تقوم بتنظيم المؤتمر، و خاصة مع تزامنه بالاحتفال بمرور ?? عام علي توقيع الإتفاقية وهو ما يعزز اهميه المؤتمر.



وشددت بالمر علي أن التنوع البيولوجي لا يقل اهميه عن قضايا تغير المناخ مؤكدة أن دمج التنوع البيولوجي بالقطاعات التنموية يعد احد اساليب مواجهة اثار التغيرات المناخية

كما اكد فهمى ان هذا المؤتمر يعد دفعة كبيرة للسياحة وتأكيد علي مكانة مصر ودورها الفاعل في استضافة فعالياته.