الأوزون

الأوزون

 

الأوزون

الهواء
 

 

معلومة رقم 1
 ما هو الأوزون؟

تشكل طبقة الأوزون أهمية كبيرة لأنها تمتص الأشعة ما فوق البنفسجية (UV Rays) وبذلك تمنع وصول معظم هذه الأشعة المؤذية الى سطح الأرض وتحمي الكرة الأرضية من أضرارها. يتكون الأوزون بصورة طبيعية في الجزء الأعلى من الغلاف الجوي يدعى الستراتوسفير ويقع على إرتفاع ما بين 20 و 50 كلم فوق سطح الأرض


 
معلومة رقم 2

إن معظم الأوزون الذي نجده في الغلاف الجوي يتكون في الجزء الأعلى منه ولهذا السبب أطلق على هذا الجزء إسم طبقة الأوزون مع أننا نجد الأوزون بكميّة قليلة في هذه الطبقة من الغلاف الجويّ حيث يصل أعلى تركيزه الى عشرة أجزاء بالمليون  (10 PPM)   ويعتمد تركيز الأوزون في الغلاف الجوي على توازن ديناميكيّ بين مدى سرعة تكوينه ومدى سرعة تفكيكه.

 
معلومة رقم 3

لماذا تتعرض  طبقة الأوزون للخطر؟

عندما يتكون في الهواء بعض المركبات الكيميائية من صنع الإنسان والتي تحتوي على الكلورين و / أو البرومين لا تتحلل بمرور الزمن بل تترشح بصورة تدريجية وتنفذ الى طبقات الغلاف الجوي جميعها وتقوم بتفاعل كيميائي تؤدي في النهاية الى إستنزاف طبقة الأوزون.


 
معلومة رقم 4

المواد الكيميائية التي تؤذي طبقة الأوزون

إن مواد الكلوروفلوروكربون (CFCs) والتي تدعى الفريونات (FREON) هي أكثرتدميراً للأوزون الا انه تم استعمالها بطرق عديدة وفي قطاعات مختلفة منذ العام 1928 فمثلاً استخدمت كغازات تبريد في المبردات ومكيفات الهواء وكمواد دافعة في عبوات رش الرذاذ (الايروسولات) وكمواد نافخة في تصنيع الاسفنج المرن والصلب المستخدم في صناعة الوسائد والفرش وكمواد تنظيف للأجهزة الاكترونية وغيرها.


 
معلومة رقم 5

ما هو ثقب الاوزون؟

ثبت أن أعلى درجة إستنفاذ لطبقة الأوزون تقع في القطب الجنوبي خلال شهري ايلول وتشرين الأول فينخفض مستوى الأوزون ليصل الى 60% وخصوصاً فوق منطقة القطب الجنوبي (Antarctica)  ويعرف هذا الإنخفاض "بثقب الأوزون" وتحدث هذه الظاهرة لعدة أسباب أهمها أن أشعة الشمس لا تظهر على القطب خلال الشتاء فتنخفض درجة الحرارة إنخفاضاً شديداً مما يؤدي الى تكوين سحب ثلجية تعمل كسطح للتفاعلات الكيميائية وعند ظهور الشمس في الربيع تصبح المواد الكيميائية المحتوية على الكلور ناشطة لدرجة تدمير الاوزون.

معلومة رقم 6

ما هو مضَار الأشعة ما فوق البنفسجية؟

  • إن إحدى السلبيات المحسوسة للأشعة ما فوق البنفسجية من نوع "ب" هي الحروق الشمسية وتدعى "إريثيما" Erythema وقد تؤثر هذه الأشعة على التركيبة الوراثية في الخلايا الجلدية مما يؤدي الى أمراض سرطانية.
  • وكذلك قد يؤدي التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية من نوع "ب" الى التهابات حادة ومؤلمة في قرنية العين (Cataracts)  وفي حال التعرض المتواصل للأشعة قد يصاب الإنسان بالعمى.

معلومة رقم 7

سلبيات الأشعة ما فوق البنفسجية

أظهرت التجارب على النباتات أن كثيراً من أنواع النباتات حساسة ضد الأشعة ما فوق البنفسجية، وقد يؤدي تعرض بعض المحاصيل الزراعية مثل الارز وفول الصويا لهذه الأشعة الى ضمور حجم النباتات وقلة إنتاجها كما قد يحدث تغييرات كيميائية في النباتات وإنخفاض في قيمتها الغذائية.


 
معلومة رقم 8

كذلك تؤثر الأشعة ما فوق البنفسجية على الأحياء البحرية والمائية

أثبتت التجارب أن الأشعة ما فوق البنفسجية المتزايدة تؤثر على الحياء البحرية كالحلقات الأولى في سلسلة الغداء في البحر (PHYTOPLANKTON) و(ZOOPLANKTON) وصغار الأسماك والقشريات ملحقة بها الأذى مما يهدد الثروات البحرية والمائية.


 
معلومة رقم 9

ما هو مؤشر الأشعة ما فوق البنفسجية؟

هو عبارة عن قراءات أو ميزان لقياس درجة شدة الأشعة ما فوق البنفسجية حيث تتراوح ما بين 1 و 11. إن المؤشر (1) يمثل درجة قليلة جداً من شدة هذه الأشعة وكلما زاد هذا الرقم زادت شدة هذه الأشعة. مثالاً إن قراءة UV INDEX  هي حوالي (9) مما يعني أن شدة الأشعة ما فوق البنفسجية هي عالية جداً ويجب على الناس أخذ الترتيبات الملائمة

 
معلومة رقم 10

ما هي سلبيات التعرض لأشعة الشمس؟

الشمس هي ضرورة لحياتنا على الأرض ولكن التعرض الزائد لأشعة الشمس وخاصة في فصل الصيف وخلال فترة الظهر يجب تجنبها. 


 

معلومة رقم 11

التعليمات عند التعرض لأشعة الشمس

  • عدم  التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهر أي ما بين الساعة 11 صباحاً – 2 بعد الظهر
  • إرتداء ما يحمي الجسد والبشرة (قبعة، ملابس خفيفة...)
  • وضع نظارات شمسيّة لحماية العينين (100% UV rated).
  • دهن البشرة بالمستحضرات الطبيّة (Sunscreen) وعلى أن يكون مؤشر الحماية (SPF) من 30 درجة وما فوق وتكرارّ الإستعمال على 2- 3 ساعات.
  • أكثار من شرب الماء.